تّذوقْ المَوتْ








الموت شكل بسيط للغايه , كل ماهنالك ان الروح تفارق الجسد

لكنه له رهبهٌ كبيره يقولون انه الأ قدر على هزيمه البشر اذ انه المرض الوحيد الذى لا علاج له الا هو ذاته

احياناً اشعر ان الموت هذا الكائن " المخلوق مثله مثلى " له صفات سيكولوجيه أقرب الى الكائنات المُعقده نفسياً حيث يفعل

فعلته ولا يبالى بحزن اهل المريض به نهائياً

قرأت الكثير عنه , قيل لى احياناً انه جزء مهم فى سلسله الحياه والتوازن الطبيعى بين البشر وباقى عناصر الكون

وقيل لى أيضاً انه ذاته سيعانى من نفسه يوماً وسيُذبح يوم القيامه على هيئه كبش , والبشر الذين طالما عانوا منه الأمرين

سيتمتعون بالحياه الخالده بعده

أرى فيه مخلوقاً بائساً يعلم أنه سيموت يوماً ما ولن يحصل على الخلود ,, الخلود الذى سيحصل عليه البشر الذى يفاجئهم

دوماً باقتناص أحبتهم

كما نجح فى اقتناص " جدى , جدتى , عمى , أخى الصغير ,جدتى , وابن عمى منذ ساعات قليله " مِنىِ

لن أقول أننى هزمتك ياموت كما قال " درويش " قبلى , انا اعلم انك ثأرت منه

سأثأر منك يوماً بعد ان تفاجئنى وتقتنصنى منى

سأشفى غليلى منك بعدها بعد ان تكون قد انتهيت من تأديه واجبك تجاهى وصرتَ مجرد عنصراً محايداً بالنسبه لى

وصرتُ انا الكائن الخالد الذى سيراك ذبيحاً يوماً

بقدر ماتفاجئنى دوماً باختياراتك , بقدر ما اعلم كم أنك بائس ايها المريض بالفناء الأبدى

لن تخلد ياموت رغم كل جبروتك

رسالتى الاخيره لك :

افعل ماتشاء ستصاب بنفسك

و ستموت ايها الموت

ستموت

وما البكاءُ إلا حيلهُ العَاجزْ ولكنْ لامَفرْ من القَليلْ مِنهْ



13 تعليق:

  • عاشقة الأقصى)walaa rizk(

    الموت
    وهل للموت تعريف

    آحيانا ما يشقينا ربما يكون فى طياته الخير
    لا أدرى كيف
    إلا فى الموت

    أشعر بإحساسك جدا
    ولن أكتب كلمات للعزاء
    بل سأكتب
    يحبك فيبتليك

    حقا يحبك فيبتليك
    يريد إليه
    فيأخذ منك ويعلمك

    الموت يعلم ويصنع بداخلنا أشياء تجارب الحياة مجتمعة لا تعلمها

    قلبك وحده هو من سيخبرك بتلك التجارب بعد وقت مضى

    وتبقى الدموع لامفر منها
    أوجعت قلبى بحق
    :(

  • غير معرف

    كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور

    الله تبارك وتعالى لا يريد ان يعذب عبادة بالموت فهو ارحم عليهم من الام على ولدها لكنها سنة الحياة ان نرحل جميعا عن هذه الدنيا الفانية الى الحياة الابدية
    كل سياتي دورة انا وانت والخلق اجمعين

    نحن فى دار اختبار وابتلاء
    منذ هبط ادم من الجنة الى الارض تحددت الغاية من وراء ذلك - وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون

    انها دار ابتلاء - احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون - انا وجودنا فى هذه الدنيا مرهون بغاية حددها لنا ربنا وعلى قدر سعينا لتحقيق الغاية تكون المحصلة

    ان الموت ليس عقابا من الله يا حسام بل ختام حياة قصيرة وصفها الله بالدنيا وبداية حياة اخرى ابدية

    والعاقل من حهز نفسه لهذه الحياة

    اعزي نفس واياك فى ابن اخي صلاح الذي احسبه من الصالحين فقد كان حافظا للقران بارا باهله حريصا على الصلاه فى اوقاتها كان شابا مسؤولا مختلفا عن ابناء جيله فى بعده عن توافه الامور
    لقد كانت وفاته كما ابلغني والدك حافلة بالمبشرات من ذكره لله واستغفاره له وهو فى سكرات الموت
    اسال الله ان يرزقنا حسن الخاتمة
    فى الاخير اوصيك ونفسى بتقوى الله والعمل لما بعد الموت
    ولا تنسى نصيبك من الدنيا ---

    عمو رافت يحيي
    الدوحة - قطر

  • sun of free dom

    والموت ياتى بغتتا
    والقبر صندوق العمل

  • غير معرف

    اللهم ارحم ابن عمنا " صلاح " واجعل قبره روضة من رياض الجنة واسكنه فسيح جناتك وألهم والداه الصبر والسلوان .. اللهم امين

    سارة رافت

  • Hosam Yahia حسام يحيى

    د. ولاء :

    نعم , الامر لو اخذناه من هذا المنظور ربما سيكون له وقعٌ أفل على النفس

  • Hosam Yahia حسام يحيى

    عمو رأفت :
    انا حاولت تناول الامر من تلك الناحيه لأنى اظن ان وقع الموت سيكون أقل على نفسى ان تناولتها من ذلك المنظور ,
    بالتاكيد الموت ليس عذاب الله بل رحمه فى بعض الاحيان
    لكن الآيات القرآنيه تتحدث عنه كشئ يهرب منه البشر
    " قل ان الموت الذى تفرون منه فإنه ملاقيكم " ولذلك حاولت ان أرسمه كوحش وكـ"فعل " مستقل بذاته

    رحم الله صلاح كان شاباً "غير الشباب " أسكنه الله الفردوس الاعلى , , وأسقاه من حوض النبى محمد عليه الصلاه والسلام ان شاء الله ,
    وأحسِن ختامنا يارب ,
    -
    جزاكم الله خيراً على المرور الطيب :)

  • Hosam Yahia حسام يحيى

    Sun of Freedom

    نعم , هذا صحيح .

  • Hosam Yahia حسام يحيى

    سارة رأفت :
    آمين يارب العالمين وألحقنا به على الطريق القويمْ ان شاء الله

  • غير معرف

    ربنا يرحم ابن عمك يا رب ويجعله من أهل الفردوس ان شاء الله
    ويصبرك ويصبر أهله يا حسام
    وأنا عاوز أقولك ان انت أفضل بنى آدم أنا قابلته فى حباتى
    وانا فخور انى ليا صديق زيك
    ربن يكرمك ويوفقك ويحقق لك أمانيك كلها

  • Hosam Yahia حسام يحيى

    غير معرف :

    أياً من كنت :)
    فقد أسعدتنى بمرورك :)
    جزاك الله خيراً :)
    "آمين "

  • غير معرف

    انت مش عارف مين اللى كتب التعليق ده
    طب ماهو اكيد علشان انا ماكتبتش اسمى على العموم
    انا
    محمد راشد
    واعوز بالله من قولت انا يا فاندم
    :D :D

  • غير معرف

    أنا محمد راشد اللى كتبت التعليق ده
    هههههههههه
    بس نسيت اكتب اسمي
    على العموم انت المفروض كنت تحس بره انى انا اللى كتبته ولا ايه ؟ :)

  • غير معرف

    ربنا يرحمه يارب .. و يجعل قبره روضه من رياض الجنه .. و يرزقنا حسن الخاتمه ..
    :)
    Rawda G.


لو صندوق التعليق مش ظاهر ممكن تعمل ريفرش

next previous